جاري تحميل ... BigMag Demo

احدث المقالات

المشاركات الشائعة

فنون

التعليقات

سياحة

أخبار عاجلة

الاثنين، 27 أبريل 2020

الرباط تسمح لهولندا بإجلاء رعايا عالقين ومغاربة مزدوجي الجنسية




بعد حرب التصريحات الدبلوماسية بين الرباط وأمستردام ، سمحت السلطات المغربية لنظرائها الهولنديين بإخلاء مواطنيهم العالقين في المغرب ، بما في ذلك عشرات المهاجرين المغاربة الذين يحملون جنسية مزدوجة ويحملون أوراق إقامة.

أفادت مصادر هسبريس أن طائرة هولندية أقلعت مساء اليوم الأحد الساعة الثامنة من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء باتجاه مطار "شيفول" في أمستردام وعلى متنها حوالي 300 هولندي ومغربي.

سمحت وزارة الخارجية المغربية للمواطنين المغاربة المقيمين في المنزل الهولندي بالسفر على نفس الطائرة للأشخاص الذين لديهم أسباب مقبولة ، وفقًا للمعايير المهنية والعائلية والصحية ، حيث ترك العشرات من المهاجرين المغاربة من الريف نفس الشيء طيران.

وقال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك "إنها أنباء طيبة. أول رحلة من المغرب لإجلاء أولئك الذين تقطعت بهم السبل بعد إغلاق الحدود هي الآن في طريقها إلى هولندا". وأضاف في حسابه على تويتر: "شكرًا للسلطات المغربية على التعاون. نواصل العمل لضمان عودة المسافرين الآخرين إلى ديارهم بأمان".

كشفت السلطات الهولندية أن حوالي 3000 هولندي ما زالوا عالقين في المغرب منذ أن أغلقت المملكة حدودها ، لكن عملية ترحيلهم عرفت بعض المشاكل بعد أن رفضت الرباط الوصاية التي مارستها أمستردام على الجنسيتين.

رد وزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة على الوصاية الهولندية بتأكيده أن المغرب يرفض "الانتهازية السياسية" لدولة أوروبية (بمعنى هولندا) فيما يتعلق بملف ترحيل المغاربة ذوي الجنسية المزدوجة. ، في سياق أزمة فيروس كورونا الناشئة (Covid 19).

وقال بوريطة في بيان سابق إن "المغربي في بلاده يتمتع بكافة الحقوق ويتحمل جميع الواجبات كما هو الحال بالنسبة لغالبية المواطنين ؛ ولا يحتاج إلى رعاية أو وصاية سفارة بلد آخر". وذكر في هذا السياق أن المغرب لا يعارض مبدأ عودة مواطنيه مع الجنسية. الازدواجية في دول الإقامة بسبب العلاقات المهنية أو الاعتبارات الأسرية أو الصحية ، بعيدًا عن كل الخلفية السياسية.

وسجل الوزير أنه "إذا كانت بلجيكا متورطة في هذا المنطق ، فإن هولندا كان لديها منذ البداية موقف مختلف وتمييزي تجاه المغاربة ذوي الجنسية المزدوجة ، قبل أن تقدم نفسها كمدافع عن حقوقهم مع الدولة المغربية". وأوضح أن هولندا لم تبدي أي اهتمام بالمغاربة ذوي الجنسية المزدوجة ، خاصة المقيمين في شمال المغرب ، إلا بعد أن نظمت حوالي 30 رحلة لإخلاء مواطنيها.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *